هيئة الملكية السعودية…إعادة ترميم وجه امرأة من عصر الانباط داخل العلا

Amira7 فبراير 2023آخر تحديث :
هيئة الملكية السعودية…إعادة ترميم وجه امرأة من عصر الانباط داخل العلا

لقد تم العثور علي إمراءة أثرية داخل مدينة الحجر، وصنفت بأنها اول موقع خاص بالتراث العالمي بالنسبة لليونسكو داخل المملكة العربية السعودية وهذا منذ حوالي خمسة عشر سنة.

هيئة الملكية السعودية للاثار

قام مجموعة من الخبراء بمجال الاثار في الهيئة الملكية الخاصة بمحافظة العلا، باعادة ترميم وبناء رقمي للهيكل الخاص بوجه أمرأة وتنتمي هذه المرأة للعصر النبطي، وعرفت بأسم هنات، وتم العثور عليها داخل مدينة الحجر، وتم تصنيف هذه المدينة كأول المواقع العالمية التراثية لليونسكو داخل السعودية.

لقد توفت هذه المرأة بالقرن الأول قبل الميلاد وذلك ما قاله خبراء الآثار، وتم وضع جسدها الشبه مكتمل داخل مقبرة اكتشفت بعام 2008 الماضي في مدينة الحجر.

ودامت هذه المقبرة مدفونة ومجهولة لحوالي 1000 عام او أكثر، ولقد قامت الدراسات بالتأكيد على مدي الأهمية البالغة لمكانة هنات داخل المجتمع النبطي، حيث كان لديها ثروة كافية حصلت بها على مقبرة خاصة بها داخل مدينة الحجر.

قام مجموعة من الخبراء بحضارة الانباط بإصدار ملف تعريفي به صور لهذه المرأة وكل مجوهراتها، وذلك ليتم وضع حدود علمية وشرح دقيق لإعادة بناء وجه هنات مرة أخرى ولإعطاء إرشادات مفصلة لذلك.

وتم انضمام فريق إنتاج ذو خبرة في إعادة صنع وبناء النماذج المادية وخبرة انثروبولوجيا لنخبة من الخبراء، ويكون المقرر أن يتم عرض هيكل هنات داخل المركز الخاص بزوار مدينة الحجر التاريخية.