أسعار الأغذية العالمية في تراجع في أكتوبر بالرغم من ارتفاع أسعار الحبوب وتراجع مؤشر الأسعار في الرياض

Amira4 نوفمبر 2022آخر تحديث :
أسعار الأغذية العالمية في تراجع في أكتوبر بالرغم من ارتفاع أسعار الحبوب وتراجع مؤشر الأسعار في الرياض

تراجعت مؤشرات الغذاء في المنظمة العالمية للأغذية والزراعة والتي تتبع الامم المتحدة في أكتوبر في السابع انخفاضا لها خلال الشهر على التوالي والذي بلغ هبوط مؤشراتها ١٤٪ من أهلي مستوي لها على الاطلاق والذي سجله مارس الماضي وقد قالت منظمة الفاو اليوم أن مؤشراتها والتي بلغت في تتابع اسعار بعض السلع والاكثر تداولا حينها مؤشراتها والتي بلغت متوسطا ١٣٥,٩ نقطة في الشهر الماضي .

تراجع مؤشر الأسعار في الرياض

وهبوط مؤشرها هذا من المستوي القياسي والذي بلغ ١٥٩,٧ مارس الماضي ولكن ظل أعلى نسبة به ٢٪ من المستوي نفسه قبل عام من وقته ورغم دلك شهدت الأسعار انخفاضا بشكل ملحوظ وبشكل عام رغم ارتفاع مستوي مؤشر الحبوب الي ٣٪ مع الاستمرار في صعود القمح ٣,٢٪ والذي يعكس بالأساس تلك الغموض الواضح في الصادرات ومراجعة أسباب انخفاض  الإمدادات .

ويأتي في النقيض تراجع مؤشر الفاو في أسعار الزيوت النباتية إلى ١,٦٪ من شهر أكتوبر الماضي والذي تراجع فيما يقرب من ٢٪ عن المستوي العام الماضي وقد هبطت بعض منتجات الألبان ١,٧٪ والسكر ,٦٪ واللحوم ١,٤٪ .

وانت التقديرات المفصلة على ذلك في عرض وطلب على منتجات الحبوب والتي خفضتها الفاو لإنتاجها في خلال هذا العام والتي تراوحت ال ٢,٧٦٤ مليار طنا من أصل ٢,٧٦٨ مليار طنا خلال العام الماضي والذي ادي إلى انخفاض النسب التقديرية بهذا الشكل.