ما هي قصة الحمام الأثري في القطيف الذي يحتوي على عين كبريتية؟

Amira10 فبراير 2023آخر تحديث :
ما هي قصة الحمام الأثري في القطيف الذي يحتوي على عين كبريتية؟

انتصب حمام أثري تعلوه قبة لوزية الشكل على الطرف الغربي من محافظة القطيف شرق المملكة العربية السعودية، وذلك تناسقا مع الأشجار المنتشرة حوله، وتم تسميته بالحمام ابو لوزة، يتوقف كل صيادين اللؤلؤ أثناء فصل الشتاء ليقوموا بقصد عينه حتي يتم تنظيفها.

حمام ابو لوزة بالمملكة

يعتبر حمام ابو لوزة الاثري ضمن الروائع الابداعية للمعمار التراثي ومن ابرز الوجهات السياحية الموجودة داخل المحافظة، فلقد تم اقامة الحمام الذي في الوقت الحالي يتم الخضوع الى الترميم من قبل الهيئة الخاصة بالتراث التابعة لوزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، بالقرب من عين ابي لوزة الحارة الكبريتية، التي كان قديما يستشفى بمياهها لعلاج كافة الام المفاصل والامراض الجلدية.

يوجد الكثير من الاقوال الخاصة بتاريخ تشييد بناء الحمام فيوجد الذي يقول انه عائد بين القرن الثالث والرابع الهجري بعهد القرامطة او لعهد العيونيين بين القرن الخامس والسادس الهجري.

تاريخ الحمام

يوجد قول اخر يقول ان الحمام يعود الى ما قبل 500 عام وهذا يدل عليه عن طريق نمط البناء، وقام حاكم القطيف أحمد مهدي ال نصر الله بإعادة تجديد بنائه ، وتم هذا خلال عهد الأمير فيصل بن تركي بن عبد الله في حكم الدولة السعودية الثانية بالقرن 13.

كان هذا الحمام جزاء هاما من اهتمام الطواويش وأهل قلعة القطيف، والذين معظمهم كانوا تجار لذوي مكانة بالمنطقة، لانهم كانوا يقصدونهم أغلب الوقت يوم السباحة والاستجمام بالرغم من الموقع البعيد عن النطاق العمراني نسبيا.