تشيد وكالة ناسا بدكتورة سعودية تكتشف نجمين من الفئة 0 وتنشر بحثها العلمي

Amira6 ديسمبر 2022آخر تحديث :
تشيد وكالة ناسا بدكتورة سعودية تكتشف نجمين من الفئة 0 وتنشر بحثها العلمي

قامت جامعة جازان بالاعلان عن نجاح وفاء زكري، الاستاذة المساعدة في كلية العلوم لانها قامت باكتشاف نجمتين من أصل ثلاث من فئة 0.

بحث الدكتورة وفاء ذكري بالمملكة

ولقد اشادت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية بما قامت الاستاذة وفاء ذكري بالتوصل له خلال البحث العلمي الخاص بذلك الشان، واكدت على ان ذلك البحث يعتبر خطوة كبيرة للامام في مساعدة العلماء على ان يقوموا بطريقة التعرف على تشكل النجوم.

ولقد قامت وفاء زكري بذكر اول انفجار لمعاني تم اكتشافه منذ ما يقرب عن قرن من الزمان، وقليل جدا الذي شهد هذا من وقت حدوثه، وبالنظر لقلة المعلومات عن طريقة تشكل النجوم خلال مرحلة الفئة صفر وعن تراكم كتلتها ايضا.

وبذلك قررت وفاء وفريق العمل القيام باجراء دراسة على تلك الظاهرة لزيادة اعداد الحالات المرصودة والقيام بالتاكد من صحة الفردية.

واضافت بانها قامت باجراء تلك الدراسة على حوالي 92 نجمة من الفئة صفر خلال سحابة جزيئية أو اورايون، وهذه السحابة تكون معروفة بكثرة النجوم الرضيعة خلالها.

وأشارت إلى فئة النجوم صفر معبرة عنها بأنها نجوم حديثة الولادة، وتعتبر اصغر النجوم في السن خلال المرحلة التكوينية والتشكل لتصبح نجمة كاملة متكاملة.

وتحدثت عن أنها قامت باكتشاف نجمتين من أصل ثلاث نجوم من الفئة صفر تتواجد بسحب جزيئية كوكبة الجبار.

وتم التوصل لمعدل انفجار محتمل لأصغر النجوم وكان ذلك يحدث مرة كل 400 عام تقريبا ويستمر الانفجار الواحد لما يقارب عن 15 عام.