بعدد حصولها على الماجستير..مواطنة كفيفة تطالب بتذليل تحديات التوظيف

Soma6 أكتوبر 2022آخر تحديث :
تحديات التوظيف
تحديات التوظيف

تحديات التوظيف وصف مواطن كفيف الصعوبات التي يواجهها الأشخاص ذوو الإعاقات البصرية في العثور على عمل، خاصة الحاصلين على درجات أعلى، وطالب بإتاحة مجالات التعليم والتدريب لهم بشكل أكبر وتمكينهم من العمل والعثور على عمل.

مواطنة كفيفة تطالب بتذليل تحديات التوظيف

يعد تشغيل المكفوفين، سواء في القطاع العام أو الخاص، من التحديات، بحسب خلود الزهراني، الحاصلة على ماجستير في القيادة من كلية ميسيسيبي بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويضيف أن أول هذه التحديات كان من خلال التخصصات وتتطلب من المكفوفين أن يأخذوا دورات في تخصصات لا يحتاجها القطاع الخاص، بما في ذلك “التاريخ والعربية والإنجليزية” أو “الدراسات الإسلامية”.

“فيما يتعلق بوظائف القطاع الحكومي وخاصة التعليم، لا يتم قبول الأعداد الكبيرة من خريجي الجامعات، حيث ينتظر المكفوفون وضعاف البصر عندما يتطلب” التعليم “موظفين، بل إن بعضهم تجاوز سن العطاء في العشرينيات من العمر والثلاثينيات وهم على قائمة الانتظار”.

وقالت “الحكومة تقدم حوافز للشركات التي توظف المكفوفين والمكفوفات، والتعويضات لا تتجاوز 5000 ريال، والأرجح 4000”. وتساءلت هل هذا الدخل كاف لاحتياجات ورغبات المكفوفين والمكفوفين؟ بالنسبة للمنزل، يجب أن يكون لهذا المنزل غرفة سائق، والتكلفة على عائلته ونفسه، وحالة المرأة العمياء لا تختلف كثيرًا أيضًا؛ تحتاج إلى مرافقة، ويجب توفير غرفة منفصلة للخادمة، ويجب أن تكون الخادمة قادرة على قيادة السيارة من بين أشياء أخرى.

وأوضح الزهراني وظيفة الجمعيات الخيرية. يتم تدريب المكفوفين على استخدام برامج Windows و Office وتصفح الويب؛ ومع ذلك، فإن الوظائف الحالية تتطلب التسويق الإلكتروني، والبرمجة، والسكرتارية التنفيذية، والأمن السيبراني، وإدخال البيانات، وكلها يمكن للمكفوفين إكمالها إذا وجد تدريب بشهادة؛ يعيد المكفوفون الآن الحساب في تخصصهم الحالي ويفكرون في الحصول على درجة البكالوريوس، وهو أمر ضروري أيضًا في سوق العمل.

قالت: “لماذا الوظائف التي يمكن للمكفوفين القيام بها نادرة جدًا في عصر التكنولوجيا هذا؟ لماذا لا تزال مواقع العمل غير مناسبة لبرامج التحدث اليوم؟ لماذا يُقصد من جميع المهن أن تتطلب شهادات معترف بها ولكنها تتطلب خبرة سابقة بدلاً من ذلك؟”

وحث “الزهراني” الجهات المختصة على السماح للمكفوفين بالعمل والاستفادة من معارفهم وخبراتهم.