نهاية معاناة ثمانيني مع كسور في العمود الفقري بعد تدخل جراحي بمجمع سليمان الحبيب بالعليا

Soma
اخبار اليوم
Soma26 أبريل 2022آخر تحديث : الثلاثاء 26 أبريل 2022 - 1:02 مساءً
نهاية معاناة ثمانيني مع كسور في العمود الفقري بعد تدخل جراحي بمجمع سليمان الحبيب بالعليا
نهاية معاناة ثمانيني مع كسور

نهاية معاناة ثمانيني مع كسور نجح استشاريو مركز جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري في مجمع العليا الطبي التابع لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب في إنقاذ حالة مريض يبلغ من العمر ثمانين عامًا عانى من كسور وألم شديد في فقرات العمود الفقري ويعيش بقلب كفاءة العمل 16٪ فقط نتيجة الضعف الشديد والفشل الشديد لوظائف عضلة القلب. كما أنه عرضة للإصابة بجلطات دموية.

نهاية معاناة ثمانيني مع كسور في العمود الفقري

وكشف الدكتور هاني عبد العزيز استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بالمجمع عن إحالة المريض إلى عدة مستشفيات ولم يتلق أي علاج. بسبب تقدمه في السن وخطورة حالته.

وخضع للفحوصات المخبرية والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب (CT Scsn)، والتي كشفت عن كسر في الفقرة القطنية الأولى والثانية وضرورة ملحة لذلك.

وأوضح د. هاني أن حالة المريض عولجت دون جدوى في أكثر من مستشفى. من الصعب إعطائه مسكنات للألم الشديد أو إبقائه في الفراش لفترات طويلة.

خوفا من المعاناة من مشاكل في القلب وحدوث جلطات في الرئة والساقين. وأكد أن الفريق الطبي المعالج قام بفحص حالة المريض بدقة وتحديد الطبيعة الحرجة للتدخل الجراحي باستخدام تقنية جراحية مناسبة.

وأوضح أن العملية استغرقت 30 دقيقة تحت تأثير التخدير الموضعي وأن تقنية حقن الأسمنت استخدمت لإصلاح الفقرات المكسورة الأولى والثانية للمريض.

وأوضح أن هذه التقنية ساعدت المريض على تجنب المضاعفات المصاحبة للعمليات الجراحية التقليدية، والتي تنطوي على فتح جراحي كبير في الظهر ووضع براعي للتثبيت. مما قد ينتج عنه نزيف وموت بنسبة 30٪ حسب صحة المريض.

واختتم د. هاني كلمته بالإعراب عن امتنانه لله على نجاح الفريق الطبي المعالج. واستطاع المريض الوقوف بعد العملية بعدة ساعات وخفت نوبات الألم وخرج بحالة جيدة من المستشفى مع اشتراط ارتداء حزام طبي محدد لدعم منطقة الظهر لمدة ستة أسابيع.

جدير بالذكر أن مجمع الدكتور سليمان الحبيب بالعليا لديه قائمة طويلة من الجوائز والأوسمة، بما في ذلك الاعتماد من قبل المركز السعودي للمنشآت الصحية (CBAHI).

واللجنة الدولية المشتركة لجودة مرافق الرعاية الصحية (JCI)، الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض (CAP)، والجمعية الأمريكية لأنظمة المعلومات الصحية (HIMSS)، ومؤخراً المؤسسة الأمريكية للتميز SRC.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.