مع اقتراب زحل بحلقاته يظهر قمر رمضان مضيئًا في الأفق.. فلكية جدة

Soma
اخبار اليوم
Soma24 أبريل 2022آخر تحديث : الأحد 24 أبريل 2022 - 5:56 مساءً
مع اقتراب زحل بحلقاته يظهر قمر رمضان مضيئًا في الأفق.. فلكية جدة
قمر رمضان

قمر رمضان في بيان صادر عن الجمعية الفلكية السعودية م. قال ماجد أبو زهيرة، رئيس الجمعية، إنه قبل شروق الشمس بقليل يوم الإثنين 25 أبريل 2022، ستشهد سماء المملكة العربية السعودية والعالم العربي مرور القمر بالقرب من كوكب زحل، حيث سيكونون مفصولون بحوالي 5 درجات على الأفق الجنوبي الشرقي أمام كوكبة الجدي على قبة السماء.

قمر  رمضان

بالإضافة إلى ذلك، أوضح المهندس أبو زهيرة أن زحل يظهر للعين المجردة كنقطة ضوء ذهبية، وأنه عند ملاحظته من خلال التلسكوب، فإن نظام حلقاته، والذي يميل حَالِيًّا بنحو 13 درجة نحو خط رؤيتنا، يمكنه بسهولة يرى. قد يكون تيتان، ألمع قمر زحل، مَرْئِيًّا أيضًا من خلال التلسكوب، حيث يوجد إلى الجنوب الغربي من الكوكب هذا الصباح.

ذكَّر أبو زهيرة أنه بالإضافة إلى ذلك، يراقب الكواكب على يسار زحل (شرقًا)، وهي المريخ والزهرة ونبتون (التي تتطلب تلسكوبًا لرصدها) والمشتري، وأن القمر سيمر بالقرب من هذه الكواكب طوال هذا الأسبوع أيضًا.

وذكر أنه سيلاحظ أن كوكب الزهرة سيتحرك بسرعة كل صباح، وأنه سيقابل نبتون هذا الأسبوع، يليه كوكب المشتري في الأسبوع التالي، مما يعني أنه سيكون هناك المزيد من هذه الارتباطات العظيمة في المستقبل.

الجدير بالذكر أن حلقات زحل وصلت إلى أقصى درجات ميلها نحو الأرض في أكتوبر 2017، عندما وصل جانبها الشمالي إلى ذروة صفائها، وكانت آخر مرة رُصدت فيها الحلقات في عام 1988، وستكون المرة التالية التي شوهدت فيها في عام 2046، وفقًا لعلماء الفلك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.