دراسة أسترالية: شرب القهوة فعال في الوقاية من ألزهامير

Ramzi
صحة
Ramzi30 نوفمبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 - 5:47 مساءً
دراسة أسترالية: شرب القهوة فعال في الوقاية من ألزهامير

نشرت مجلة Frontiers in Aging Neuroscience نتائج دراسة أسترالية تتعلق بتأثير شرب القهوة على مرض ألزهايمر، والتي جاء فيها أن احتساءها بانتظام يؤدي إلى تقليل فرص الإصابة بالمرض وتأجيل التعرض له وبخاصة عندما يتقدم الإنسان في العمر، حيث تتبع الباحثون البيانات الصحية وراقبوا نمط حياة أكثر من شخص لمدة 10 أعوام.

الدراسة شملت 227 عينة، تجاوزت أعمارهم 6 عقود، وكانوا أصحاء بنسبة 100% على مستوى الإدراك عندما بدأت الدراسة، حيث طولبوا بملئ استبيانات تتعلق بكمية القهوة التي يشربونها بشكل يومي، وعدد المرات التي يحتسون فيها فناجين القهوة، كما خضعوا لأكثر من اختبار وفحص على فترات زمنية متباعدة بلغت عام ونصف، وكان من بين هذه الاختبارات ما يتعلق بمستويات الإدراكم حيث قيست من خلالها مؤشرات الذاكرة واللغة وسرعة التفكير والنطق، وتصوير الدماغ.

الباحثون تحروا التغييرات المرتبطة بحجم الدماغ، والنشوانيات التي تتراكم في الدماغ، حيث لاحظ الباحثون أن شرب القهوة أثر بشكل إيجابي على مؤشرات الإدراك ويساعد على تقليل انهيار الإدراك بما نسبته 8%، بالإضافة إلى تقليل فرص تجمع النشوانيات في منطقة الدماغ بما نسبته 5%، وهو ما يساعد على مقاومة ألزهايمر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.