رواسب معادن الأرض النادرة الجديدة في السويد

Amira26 يناير 2023آخر تحديث :
رواسب معادن الأرض النادرة الجديدة في السويد

أعلنت شركة التعدين السويدية المملوكة للدولة ، LKAB ، الأسبوع الماضي أنها عثرت على أكبر مخزون معروف من العناصر الأرضية النادرة في أوروبا، هذا الاكتشاف يمكن أن يقلل من اعتماد القارة على الصين لهذا المورد الحيوي.

أهمية العناصر الأرضية النادرة

العناصر الأرضية النادرة هي مجموعة أساسية من 17 عنصرًا تتواجد بالقرب من أسفل الجدول الدوري. إنها في الواقع ليست نادرة من حيث وفرتها ، ولكن لا توجد بكميات مركزة.

في حين أنها تستخدم في الغالب بكميات ضئيلة. ، فإن استخدامها يمتد عبر مجموعة من الصناعات كما هو موضح أدناه:

المغناطيس الدائم: المغناطيسات الأرضية النادرة هي أقوى أنواع المغناطيس الدائم ، مما يسمح بتقليل حجم وحجم المغناطيس في المحركات والمولدات الكهربائية.

النيوديميوم (Nd) والساماريوم- الكوبالت هما الأكثر استخدامًا. تستخدم المركبات الكهربائية (EVs) عادةً محركات مغناطيسية دائمة قائمة على Nd. يستخدم الديسبروسيوم أيضًا بدرجة أقل.

تستخدم المغناطيسات الدائمة النادرة الأرضية أيضًا على نطاق واسع في أجهزة الفصل المغناطيسية وأنابيب الموجة المتنقلة وأقراص الكمبيوتر والأجهزة الطبية وأنظمة الأقمار الصناعية والهواتف المحمولة.

المواد الحفازة: يستخدم اللانثانم (La) والسيريوم كمضافات للتكسير التحفيزي للسوائل (FCC) ، والذي يستخدم في إنتاج البنزين. يمكن أن يؤدي استخدامها إلى زيادة إنتاج البنزين وكذلك تقليل الانبعاثات في مصفاة النفط.

وقد وجدت هذه أيضًا استخدامها في تنقية هواء النفايات الصناعية والتحكم في انبعاثات السيارات.

تشمل الاستخدامات الأخرى الأكثر غرابة تخليق الماس البلوري الأحادي.