“سر الحضارة الفرعونية”… ماذا تعرف عن لوحة “سما تاوي”؟!

Ramzi
متفرقات
Ramzi27 نوفمبر 2021آخر تحديث : السبت 27 نوفمبر 2021 - 3:03 مساءً
“سر الحضارة الفرعونية”… ماذا تعرف عن لوحة “سما تاوي”؟!

أثارت لوحة “سما تاوي” التي تحدث عنها وزير السياحة والآثار المصري خالد العناني مع الرئيس السيسي خلال حفل إحياء طريق الكباش في الأقصر، أول الخميس، إعجاب نشطاء منصات التواصل الاجتماعي، وبخاصة أنه وصفها بأنها سر الحضارة الفرعونية.

الدكتور عماد مهدي عضو الاتحاد المصريين صرح لموقع “ألوان الوطن” المصري، بأن هذه اللوحة منقشوة على قاعدة كرسي ملك مصر، حيث تعبر سما عن كلمة “الوحدة” في مصر القديمة، بينما معنى كلمة تاوي الحقيقي هو “الأرضين”، وجرى تقسيمها إلى “تا” وتعني الأرض، و”ي” لتكون الأرضين، حيث يقصد بهما الأرضين العليا والدنيا، مشيرًا إلى أن الخلق اعتمد على نسختين في أي بعد يخص الكون، وبالتالي فإن هذه اللوحة تقصد وجود أرضين وسمائين عليا ودنيا، وأفقين غربي وشرقي.

وأكد الأثري المصري، أنه في هذه اللوحة قام المصري القديم بتصوير نسختين لـ”حابي”، الاولى تحمل زهور اللوتس فوق الرأس والتي كانت تعبر عن مصر العليا، بينما كانت تحمل الثانية نبات البردي على رأسها أيضا الذي عبر عن مصر الدنيا، وكان حبلًا من حابي يمسك كل نسخة، على أن يكون ربط الحبلين بعقدة هو الحدث المقدس لأنه يعبر عن توحيد مصر القديمة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.