استمرار صلاحية شهادة الزواج الصحي تدوم لمدة ستة أشهر… هذا ما قالته الصحة السعودية

Amira2 يناير 2023آخر تحديث :
استمرار صلاحية شهادة الزواج الصحي تدوم لمدة ستة أشهر… هذا ما قالته الصحة السعودية

قامت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، بالتاكيد على ان البرنامج الخاص بالفحص الطبي قبل الزواج يكون هدفه القيام من حد انتشار بعض الامراض التي تخص امراض الدم الوراثية.

الشهادة الصحية للزواج

على سبيل المثال الثلاسيميا المنجلي، وبعض الامراض المعدية ايضا مثل التهاب الكبد ب وج، ونقص المناعة الذي يتم اكتسابه الايدز، وجاء ذلك وفقا لصحيفة عكاظ السعودية.

افادت وزارة الصحة بانه هذا البرنامج يكون الغرض منه ايضا لنشر الوعي بمفهوم الزواج الصحيح الصحي الشامل، وليتم تقليل الضغط على المؤسسات الصحية وكذلك بنوك الدم،.

ولتجنب كافة المشكلات الاجتماعية والنفسية الخاصة بالاسر، التي يعاني منها الاطفال والتقليل من كافة الاعباء المالية الناتجة عن علاج كافة المصابين على المجتمع والاسرة.

وقامت بتعريف الزواج الصحي على انه حالة انسجام وتوافق بين كل من الزوجين بالنسبة للناحية النفسية والشرعية والصحية والبدنية والاجتماعية يكون الغاية منها تكوين اسرة سليمة وانجاب اطفال اسوياء بصحة جيدة.

وقامت وزارة الصحة بارشاد المقبلين على الزواج، بان يقوموا باجراء كافة الفحوص الطبية قبل الميعاد الخاص بزواجهم بمدة لا تقل عن ثلاثة اشهر .

يتم تسني كل من الزوجين لتخطيط حياتهم الزوجية بطريقه افضل، وكشفت ان الصلاحية الخاصة بشاهدة الزواج الصحي تدوم لمدة 6 اشهر.

من الممكن فقط القيام باعادة فحص كل الامراض المعدية بدون اللجوء للحاجة لاعادة الفحص مرة اخرى.