وزير المالية بالمملكة العربية السعودية يمكننا الصدع بين الصين والولايات المتحدة الامريكية

Amira18 يناير 2023آخر تحديث :
وزير المالية بالمملكة العربية السعودية يمكننا الصدع بين الصين والولايات المتحدة الامريكية

وزير المالية بالمملكة العربية السعودية اخبر في حديثه عن الصدع بين الصين والولايات المتحدة الامريكية، وتتصاعد التوترات الجيوسياسية خلال وقت ما.

وزير المالية السعودي بالمنتدى العالمي

تحدث محمد الجدعان وزير المالية بالمملكة العربية السعودية يوم الاثنين خلال المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس في سويسرا.

وقال ان المملكة يمكن ان تقوم بالمساعدة بان تكون قناة اتصال بين الصين والولايات المتحدة بوقت تصاعد فيه التوترات الجيوسياسية.

وجاءت التعليقات أثناء التساؤلات عن أكبر ما يقوم بإثارة القلق لدى الوزير بعام 2023، حيث دعا لاهمية التعاون والهدوء واشار الى قدرة المملكة العربية السعودية.

بالحرص على حوار مفتوح مع كافة القوى السياسية الكبرى اثناء الحرب الروسية باوكرانيا، والتنافس بين بكين وواشنطن والتقلبات الحادثة بسوق الطاقة.

وتحدث وزير المالية بانه يعتقد انهم بحاجة لتركيز على التشارك والتعاون وتجنب العديد من التوترات الجيوسياسية، والدعوة لحلول سياسية هادئة لهذه التوترات.

واضاف ايضا بانهم قاموا بتوضيح موقفهم بخصوص تلك القضايا، سواء كان هذا بالجمعية العامة داخل الامم المتحدة او بالمنتديات الاخرى، وردا على سؤال حول قدرة المملكة على تبسيط الحوار بين القوى المتسارعة مثل الصين والولايات المتحدة.

قال جدعان ساقول نعم تماما لدينا علاقة استراتيجية كبيرة مع الولايات المتحدة، وكذلك علاقة وثيقة مع دولة الصين، ونعتقد انه بامكاننا القيام بسبب هذه الفجوة.

وبغض النظر عن العلاقات السعودية الامريكية الممتدة لنحو قرن من الزمان، قامت دولة الصين بتوسيع علاقتها التجارية مع السعودية باعتبارها الشريك الاول التجاري للمملكة واكبر مشتري لنفطها.