تناقش مكتبة المؤسس حكايات الازياء التراثية بالمملكة العربية السعودية

Amira13 يناير 2023آخر تحديث :
تناقش مكتبة المؤسس حكايات الازياء التراثية بالمملكة العربية السعودية

قامت الدكتورة ليلى البسام باستعراض المنسوجات والازياء التقليدية في جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن، مجموعة من الازياء التقليدية الموجودة بالمملكة العربية السعودية، عن طريق عرض تصاميمها وطرق تطريزها وزخرفتها بمتنوع المناطق الموجودة بالمملكة.

الازياء التراثية بالمملكة

واوضحت ان تلك الطرق تتميز تبعا لتراث القبائل التي كانت تسكن داخل كل منطقة على حدة، وتبعا لحالات الطقس والاجواء حينها وايضا لمختلف المواد الخام المتواجدة في كل منطقة.

وانه يوجد ازياء تقليدية اختفت واخرى ما زالت موجودة، وتؤكد على عمق التواصل بين الاجيال خلال مجال الازياء.

جاء هذا في الندوة التي اقامتها مكتبة الملك عبد العزيز العامة في مدينة الرياض، باقامتها ضمن موسمها الثقافي لعام 2023، تحت عنوان حكايات تسردها الازياء التراثية السعودية.

وكان ذلك مساء يوم الاربعاء الموافق 11 من شهر يناير الحالي، بفرع قاعات الاطلاع والخدمات في الرياض، بالشراكة مع المعهد الملكي الخاص بالفنون التقليدية، وادارتها مناهل آل قاسم مصممة المنسوجات والازياء.

ولقد دارت مواضيع الندوة حول تميز الازياء التراثية التقليدية الموجودة بالمملكة العربية السعودية، بالموروث الثقافي القديم والمتعدد خلال عديد من المناطق الموجودة في المملكة العربية السعودية.

وارتباط الوان الازياء السعودية بتضاريس ومناخ الحياة الاجتماعية لكل منطقة على حدة، ودوام حرفة صناعة الزي السعودي التقليدي، وتطويره بدون المساس بروح التراث القديم.