موانئ الجبيل الخط الحديدي الجديد يعزز الميزة

Soma10 أكتوبر 2022آخر تحديث :
موانئ الجبيل
موانئ الجبيل

موانئ الجبيل تطبق الهيئة العامة للمواني “مواني” تقنيات ذكية وأتمتة وآليات دعم لوجستي لتعزيز استدامة سلاسل التوريد ودعم عمليات نقل الحاويات والبضائع. هذا يعزز المزايا التنافسية للمواني السعودية ويجعلها مركزًا أَسَاسِيًّا لشركات الشحن والخدمات اللوجستية الكبرى. انسجاما مع خطة النقل والخدمات اللوجستية الوطنية.

موانئ الجبيل الخط الحديدي الجديد يعزز الميزة

تتكامل جهود موان مع منظومة النقل لتطوير خدمات النقل والخدمات اللوجستية، وافتتحت الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار” مشروع سكة ​​الحديد الذي يربط بين شبكتي القطارات الشرقية والشمالية ومشروع شبكة السكك الحديدية الداخلية في مدينة الجبيل الصناعية والذي يقدم الدعم اللوجستي. لربط المواني الصناعية والتجارية.

وسيربط خط السكة الحديد الجديد ميناء الملك فهد الصناعي وميناء الجبيل التجاري بمدينة الجبيل الصناعية وميناء الملك عبد العزيز بالدمام ومواقع أخرى على شبكة “سار” مما يمنحها ميزة تنافسية وتطوير خدمات تفريغ البضائع والسفن.

ويساعد المشروع في نقل أكثر من 6 ملايين طن من المنتجات السائلة والصلبة من ميناء الملك فهدا الصناعي وأكثر من 450 ألف حاوية عبر السكك الحديدية سَنَوِيًّا، مع تقليل حركة الشاحنات في المنطقة الشرقية بنحو 200 ألف شاحنة سَنَوِيًّا. تقليل انبعاثات الكربون من الشاحنات بنسبة 70٪.

ويتماشى مشروع السكك الحديدية الجديد مع مبادرة المواني الذكية لإيجاد حلول نقل سريعة وآمنة وصديقة للبيئة تتسم بالكفاءة والموثوقية. إنه يلبي متطلبات النمو المستقبلي في نقل الحاويات متعدد الوسائط، والسلع السائبة والصلبة، ويعزز حركة الاستيراد والتصدير وآليات الشحن الخضراء، بما يتماشى مع كفاءة إدارة التكاليف اللوجستية، مما يقلل من تكلفة الحركة التجارية.

وعزز “مواني” التنافسية والكفاءة التشغيلية لميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل من خلال تنفيذ 3 مشاريع لتطوير البنية التحتية. ومن أبرزها مشروع تأهيل الطرق والساحات وشق طرق جديدة، وجار حاليا تنفيذ 3 مشاريع إضافية لإعادة تأهيل المستودعات وتحديث الأجهزة والمعدات، إضافة إلى إطلاق مشروع وطني رائد لتزويد الوقود بالكبريت. ينفذ ميناء الجبيل التجاري تطوير البنية التحتية وإعادة التوزيع والتخطيط.