المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي يضع خطة لمستقبل المملكة الزراعي

Soma10 أكتوبر 2022آخر تحديث :
المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي
المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي

وقع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر أربعة عقود لمشاريع تهدف إلى تنمية المراعي الطبيعية في المملكة وحمايتها وإعادة تأهيل المراعي المتدهورة، وذلك ضمن مبادرة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمراعي (أحد برامج التحول الوطني). مبادرات البرنامج) والتي تساهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. وتشمل المبادرات الإصلاح والحماية والعناية والسياج والدراسة والبناء في جميع أنحاء المملكة.

المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي

تضمنت العقود تقديم خدمات استشارية للعديد من المشاريع القائمة، كإجراء المسوحات الميدانية لحصر الغطاء النباتي في مواقع المراعي المختارة.

وتقدير إنتاجية النبات والحمل الرعوي، وإعداد الخرائط والتقارير الفنية عنها، وتحديد المواقع الرعوية الجيدة التي تحتاج إلى حماية وكيفية ذلك. لتطويرها. إجراء البحوث والدراسات الميدانية لتحديد أفضل أنواع نباتات الرعي واستراتيجيات نشر ورعاية بذورها.

كما تضمنت المشاريع تطوير قطاع إكثار البزار للنباتات الرعوية من خلال تحديد احتياجات مراكزها القائمة وتوفيرها وتأهيلها وتصميم مراكز جديدة، وكذلك تسييج مركز بحوث وتطوير المراعي ومحطاته في منطقة الجوف.

مركز إكثار بذور النباتات الرعوية بحائل. لحمايتها، جمع مياه الأمطار وتخزينها من أجل تجديد المراعي وتنميتها، وزيادة الوعي البيئي، وإشراك المجتمعات المحلية.

حماية البيئة من الأخطار الطبيعية، والحد من التصحر، واستعادة التنوع البيولوجي، وإنشاء مشاتل للشتلات الرعوية ومحميات رعوية جديدة.

والحفاظ على الأصول الوراثية الرعوية من الانقراض، وتوفير كميات كافية من بذور النباتات الرعوية لبرامج إعادة التأهيل، وزراعة الأسوار الرعوية وتطويرها. كن بنوك البذور واحتياطيات النبات.

وتهدف المشاريع إلى إثراء التنوع البيولوجي في المملكة من خلال توفير أصناف نباتية رعوية عالية القيمة لتلبية احتياجات الثروة الحيوانية، وتطوير الجهاز المؤسسي لقطاع المراعي.

وبناء قدراته، وتنظيم الأنشطة التي تؤثر عليه، ووضع الحوافز التي تخفف الضغط على الموارد الرعوية، وتشجيع مشاركة القطاع. دراسة الأنشطة التي تعتمد على المراعي وتأثيرها، والدراسات والبحوث الرعوية، والإدارة المتكاملة للمراعي، والغطاء النباتي.

ويعمل المركز على تطوير وحماية ومراقبة مواقع الغطاء النباتي وإعادة تأهيل المناطق المتدهورة، بما في ذلك إدارة واستثمار أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية.

وكشف التعديات على الغطاء النباتي ومكافحة إزالة الغابات في جميع أنحاء المملكة. وهذا يعزز التنمية المستدامة التي ترفع من جودة الحياة لتحقيق أهداف المبادرة السعودية الخضراء.