سقوط نيزك وسط المملكة العربية السعودية في مشهد غامض

Amira9 فبراير 2023آخر تحديث :
سقوط نيزك وسط المملكة العربية السعودية في مشهد غامض

تم تداول مقطع فيديو لسقوط نيزك بمحافظة الدوادمي شمال غرب مدينة الرياض، وسقط النيزك على الأرض وتم انتشار أجزاءه، تحدث عبد العزيز الحصين خبير الأرصاد عبر حسابه على موقع تويتر في تغريدة ظهر نور ساطع وقوي لشهاب او نيزك جهة نجد، وتحدثوا عن شعورهم بهزة وسمعوا صوت سقوطه.

تساقط شهب بالمملكة

الشهاب عبارة عن شعاع مرئي ضوئي يتم تكوينه أثناء اختراق النيزك للغلاف الجوي للأرض، القذيفة او الوهج تطلق على الشهاب المتفجر او النيزك، وقال الحصين اننا لا نعلم ما هي طبيعة الجسم المؤثر بشكل دقيق، وفي العموم الذي تم ذكره هو ما يسمي بالشهاب حتي يتم إثبات عكس ذلك، فهذه ظاهرة طبيعية دائما ما تحدث.

أكد المهندس ماجد آل زاهرة رئيس الجمعية الفلكية في جدة، على أن ذلك الشهاب يلقب بالكرة النارية بكون أكبر من الشهاب العادي في الحجم، وأكد الكثير من الأشخاص على رؤيتهم لهذا الشهاب باللون الأزرق الساطع الذي أضاء سطح الأرض واحدث صوت دوي، وذلك يكون معناه انه تم انحداره خلال الغلاف الجوي بعمق كبير.

وتم افتراض حدوث مجموعة من الموجات الصادمة التي تكون ناتجة بسبب التفكك الحادث للنيزك، وهذا يعود إلى سرعته الكبيرة، ويكون من المرجح وصول أجزاء ضئيلة جدا منه الي سطح الأرض بعد ان تم إحتراق اغلب أجزاءه في الهواء، كما حدث من قبل في حالات مشابهة له حول العالم.