تطلق مكتبة المؤسس معرض دولي بالرباط للمخطوطات الإسلامية

Amira23 ديسمبر 2022آخر تحديث :
تطلق مكتبة المؤسس معرض دولي بالرباط للمخطوطات الإسلامية

مكتبة المؤسس اطلقت معرض دولي بالرباط للمخطوطات الإسلامية، وحضر هذا المعرض حوالي 58 من رؤساء وفود الدخول الإسلامية.

معرض المخطوطات الاسلامية الدولي

قامت مكتبة الملك عبد العزيز العامة باطلاق معرض دولي للمخطوطات والمسكوكات الاسلامية، وهذا على هامش الاجتماع الوزاري الخاص بمنظمة العالم الاسلامي للتربية والثقافة والعلوم

الذي يقام حاليا بعاصمة المغرب الرباط، وهذا بالشراكة مع اللجنة الوطنية وهيئة المكتبات للتربية والعلوم والثقافة ومنظمة العالم الاسلامي للعلوم والثقافه والتربية الايسيسكوا.

ويتضمن هذا المعرض حوالي 50 عملة نادرة من مقتنيات المكتبة، وحضره رؤساء وفود الدول الاسلاميه حوالي 58 منهم.

فشاركت نقود اسلامية وعربية ما بين فضية وذهبية و برونزية، ويرجع تاريخها للعصور الاندلسية والاموية والفاطمية والعباسية والسلوقية والايوبية والمملوكية ومن دول المشرق الاسلامي وكذلك دول المغرب العربي.

ومن اهم هذه المعروضات التي تم عرضها لكافة الزوار، دينار التعريب الذهبي المضروب خلال العهد الخليفة عبد الملك بن مروان وهذا يعود لمرحله التعريب.

الذي تم فكه خلال سنة 72 ل 74 هجريا، كما تقوم المكتبة بعرض الدرهم العربي الساسني المضروب خلال دمشق بعين 75 هجريا، والدينار الطولوني المضروب بفلسطين عام 292 هجريا، ودينار عصر المضروب بعام 338 هجريا.

ودينار مكة عام 451 هجريا، ودينار البويهي المضروب بكرسي الدليم عام 587 هجريا، بالاضافة لمجموعة من النقود التي تعبر عن الحضارات التي عاشت بالجزيرة العربية.